موقع الأستاذ : راجس الخضاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع شخصي أدبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توصيف مقرر 110 علر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/09/2011

توصيف مقرر 110 علر Empty
مُساهمةموضوع: توصيف مقرر 110 علر   توصيف مقرر 110 علر Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 11:11 am

نموذج توصيف المقرر



المؤسسة التعليمية : جامعة الخرج
الكلية/القسم : كلية المجتمع /العلوم الإدارية والمالية.

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1– اسم المقرر و رمزه:مهارات لغوية واتصالية ( علر 110)
2– الساعات المعتمدة: 3

3– البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البرنامج التأهيلي

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د.شرحبيل المحاسنه

5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى التحضيري .

6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد

7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لايوجد

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: كلية المجتمع بالقويعية.


ب ) الأهداف
1- وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
- التعرف على أهمية الاتصال في دخول سوق العمل .
- تمكين الطالب من كتابة الرسائل والتقارير بأنواعها المختلفة مع مراعاة الجوانب اللغوية والأسلوبية والإعلامية .
- القدرة على الاتصال الجماعي والجماهيري والتعامل مع وسائل الإعلام .
- القدرة على العرض والإلقاء والتفاوض وحل النزاعات .
2- صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر:
- استخدام شبكة الانترنت للإطلاع على كل ما هو جديد في عالم الاتصال .
- استخدام المراجع والمجلات والدوريات العلمية التي تتضمن الحديث عن مهارات الاتصال وسبل تحقيقها .
- الإفادة المستمرة من المصادر القديمة التي تركز الحديث عن القضايا النحوية واللغوية .








ج )
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)
مقدمة عن المقرر 1 3
همزتا الوصل والقطع والفروق بينها ومواضعهما
الهمزة المتطرفة
التدريبات 1 3
الهمزة المتوسطة وباقي قواعد الإملاء والتدريبات 3 9
علامات الترقيم والتدريبات عليها 1 3
أساسيات النحو والتدريبات عليها 1 3
مراجعة + الاختبار الأول 1 3
العدد وأحكامه 2 6
كتابة الفقرة وروابطها
والتدريبات عليها 1 3
مراجعة +الاختبار الثاني 1 3
مقدمة في الاتصال تعريفه أهميته, مفاهيمه وعناصره. 1 3
أنواع الاتصال (اللفظي وغير اللفظي ) والاتصال الشخصي الثنائي , الاتصال الكتابي ووسائل الاتصال المطبوعة 1 3
تدريبات على التحدث والكتابة 1 3
مراجعة شاملة + الاختبار النهائي 1 3

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
(وضح العدد الكلي للساعات المراد إعطاؤها داخل كل من الترتيبات التنظيمية لإعطاء المقرر التالية):
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى
45ساعة
لا يوجد 3 ساعات لا يوجد

3 – ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع:
( المطلوب هنا وضع الزمن المتوقع أن يقضيه الطلاب في دراستهم للمقرر، وحل واجباتهم وأداء أعمال المقرر. ويوضع على شكل معدل الزمن الأسبوعي عبر الفصل الدراسي):
المعدل الزمني الأسبوعي : 6 ساعات



4 – تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
(1) - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
(2)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
(3)- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
(لاحظ أنه لا يتوقع من كل مقرر أن يسهم في كل المجالات، ولكن يصمم المقرر بحيث يسهم في تطوير المهارات الممكنة، مثل المشاركة الفاعلة في المجموعة، والقدرة على حل المشكلات. وصف استراتيجيات التعليم يتطلب أكثر من تحديد الترتيبات التنظيمية المذكورة في ج2 ويشمل ما يعمل في داخل هذه الترتيبات لتطوير التعلم المطلوب)

أ- المعرفة:
1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
- إكساب الطالب القدرة على الاتصال الشخصي والجماعي والجماهيري والقدرة على العرض والتفاوض والإلقاء .
- تمكين الطالب من القدرة على الكتابة بشتى أنواعها .
2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
- الحوار والنقاش
- التعلم الزمري
- الرجوع للمصادر التعليمية.
- استخدام أسلوب الاستقصاء والتقويم التشخيصي .
3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
- اختبارات قصيرة مفاجئة
- أسئلة شفوية - الواجبات البيتية - الاختبارات الفترية - الاختبار النهائي – بحث صفي .


ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:
1- المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
- القدرة على التحدث والتواصل والإلقاء.
- مهارة البحث، والقدرة على الربط بين الأشياء.
- مهارة التقييم.
- مهارة طرح الأسئلة. – مهارات التفكير التأملي وكذلك الناقد.
2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
- إستراتيجية الاستقصاء.
- إستراتيجية حل المشكلات.
- استراتيجية العصف الذهني (Brain-Storming)
3- طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
- تضمين أسئلة الاختبارات بأسئلة تعتمد قياس معرفة الطالب في القدرة على التواصل والتحدث .
- تكليف الطلاب بالبحث والاستقصاء وتخصيص علامة لذلك.
- تضمين الواجبات البيتية أسئلة تنمي مهارات التفكير التأملي والناقد عند الطلبة.

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية:
- مهارة حل النزاعات بين الطلاب.
- الانتماء والثقة بالنفس.
- مهارة الاعتماد المتبادل الايجابي بين الطلاب.
- تحمل المسؤولية.
1- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
- إستراتيجية التعلم التعاوني
- المناقشة - تعليم الأقران - لعب الأدوار - البحوث العلمية .
- المشاريع والأبحاث المشتركة بين الطلاب.
2- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
- المناقشات الجماعية المنظمة. – . – المقارنة بين انجازات الطلاب المختلفة.



د- مهارات الاتصال اللغوية :
1- وصف مهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
- تطوير مهارة الكتابة والإصغاء عند الطلاب.
- تنمية القدرة اللغوية عند الطلاب
- تطوير مهارة التعبير عن الذات عند الطلاب.
- تطوير مهارة العرض والإلقاء عند الطلاب.

2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير مهارات الاتصالية واللغوية .
- - القراءة والكتابة المختارة - العروض التقديمية. - المحاضرات
- كتابة الأبحاث والتقارير - المشاركة في المجلة التي تصدر عن الكلية.
3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال اللغوية :
- تخصيص علامة للأبحاث والتقارير التي يعدها الطلاب.
- تخصيص اختبار يقيس قدرة الطالب على الإلقاء في المحاضرة .
- إعطاء واجبات بيتية للطلاب يحتاج حلها إلى مهارة في التعامل مع النصوص الأدبية وكيفية الإجابة عن أسئلتها .- تكليف الطلاب بتقديم ملخص لما تمّ تعلمه في المحاضرة السابقة وبشكل فردي ويتم تخصيص علامة على ذلك وإشراك جميع الطلاب في ذلك ما أمكن.

هـ- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):
1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
لا يوجد
2- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :
لا يوجد
3- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :
لا يوجد


5-تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
(اكمل الجدول لتوضيح التواريخ المحددة لكل مهمة أو واجب ونسبة الدرجة المخصصة لها للتقييم النهائي المحدد للمهمة)
رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ) الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 - اختبار شهري الأول 8 15%
2 - الاختبار الشهري الثاني 13 15%
3 - واجبات بيتية طوال الفصل 5%
4 - اختبارات مفاجئة قصيرة طوال الفصل 5%
5 - بحث علمي 5%
6 - مشاركة صفية طوال الفصل 5%
7 - الاختبار النهائي 16 50%

د) الدعم المقدم للطلبة:
تواجد أعضاء هيئة التدريس لتقديم المشورة والنصح
- عدد الساعت المكتبية : 6 ساعات - الإرشاد الأكاديمي: في أوقات الساعات المكتبية.

هـ ) مصادر التعلم:
1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
- مذكرة في مهارات الاتصال اللغوية تأليف الدكتور عبد المنعم مكي وآخرون

2- المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
- التدريبات اللغوية تأليف احمد مختار وآخرون
-

3- الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- مقدمة في وسائل الاتصال تأليف راكان حبيب .
-

4- موقع .- المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

- صفحات في اللغة http://www.geocities.com/lughah/
5-مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
لا يوجد

و ) المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-المرافق التعليمية:
(حدد متطلبات المرافق الضرورية لإعطاء المقرر موضحا نوع المرافق (قاعات المحاضرات، معمل، الخ-الوقت المطلوب، متطلبات خاصة لتوضع بالجدول، وعدد الطلاب ):
- الحد الأعلى للطلاب في الفصل 24 طالباً.



2- أجهزة الكمبيوتر:

4- مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):


ز) تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1-استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم :
- توزيع استبيان على الطلاب لمعرفة آرائهم حول المقرر ومدى فاعلية أساليب التدريس المستخدمة.
- نتائج الطلاب في الاختبارات الفجائية والشهرية. – مشاركة الطلاب وتفاعلهم في المحاضرة.

3- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- إشراف الأقران (الزيارات التبادلية بين أعضاء هيئة التدريس)
3-عمليات تحسين التعليم:
- تحليل المقرر وإثراءه ما أمكن وذلك بالتنسيق مع لجنة الخطط والجداول الدراسية بالقسم.
- تحديث المراجع ومصادر التعلم بناءً على توصيات لجنة الخطط وملاحظة الأساتذة الزائرين.
- تحليل الاستبيان الذي تم توزيعه على الطلاب وتحديد نقاط القوة للتأكيد عليها وتطويرها ونقاط الضعف لتلافيها.
- تشجيع عمليات البحث والاستقصاء ومواكبة المستجدات الحديثة ما أمكن.
- التنويع في الاستراتيجيات المعرفية المستخدمة في تدريس المقرر.
- التنويع في طرائق وأساليب التقويم.
- تشجيع الطلاب على استخدام التقنية الحديثة ما أمكن.
4-عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة:
- تدقيق عملية التصحيح من قبل لجنة الاختبارات.
- تحديد المهارات الأساسية التي يقيسها الاختبار ومقارنة علامات الطلاب على هذه المهارات بنسبة الإتقان المخصصة لكل مهارة.
- تحليل نتائج الطلاب على الاختبار وتمثيلها بيانياً والتأكد من أنّ منحنى التوزيع للعلامات طبيعي أو قريب منه.
5- - مواكبة المستجدات والتطورات الخاصة بالمقرر وتحديث المصادر والمراجع لمواكبة هذه المستجدات.
- الاطلاع على أحدث استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس المقرر.
- تحديث أساليب وطرائق التقويم بما ينسجم مع هذه المستجدات.
- الإفادة من نتائج التغذية الراجعة المستمرة في تحسين وتطوير المقرر وبشكل منظم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rages.rigala.net
 
توصيف مقرر 110 علر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توصيف لمقررر 103 عرب
» توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ : راجس الخضاري :: الفئة الأولى :: سيرتي الذاتية-
انتقل الى: