موقع الأستاذ : راجس الخضاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع شخصي أدبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 توصيف لمقررر 103 عرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 11/09/2011

توصيف لمقررر 103 عرب Empty
مُساهمةموضوع: توصيف لمقررر 103 عرب   توصيف لمقررر 103 عرب Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 10:55 am

توصيف مقرر التحرير العربي ( 103 عرب )























1432 هـ







المؤسسة التعليمية : جامعة الخرج



الكلية/ القسم : كلية الآداب / قسم اللغة العربية وآدابها.



أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1- اسم المقرر ورقمه: التحرير العربي ، 103 عرب.



2- الساعات المعتمدة: ساعتان.



3- البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

المقرر مطلوب في كل التخصصات في الجامعة.



4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: عدد من أعضاء هيئة التدريس.



5- المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الأول.



6- المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): مقرر المهارات اللغوية 101 عرب.



7- المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد.

8- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيس للمؤسسة التعليمية: في الجامعة نفسها.



ب ) الأهداف

1- وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

o توسيع ثقافة الطالب ، ورفع قدراته التعبيرية، وزيادة ثروته اللغوية، ومساعدته على استخدام العبارة المناسبة بشكل دلالي واضح.

o تدريب الطالب على التحدث ، وتنمية مهارة التفكير ، وبناء الأفكار بمنطقية ، وتنمية مهارة الحوار ، وتداول الرأي ، مع الحرص لعى التمسك باللغة العربية الفصحى.

o رفع الأداء اللغوي لدى الطالب ؛ بحيث يستطيع أداء عبارة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية والأسلوبية واللغوية بشكل عام.

o تعليم الطالب أصول التحرير وأساسيات الكتابة بالعربية.



2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الإنترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

o المراجعة الدورية للمقرر التي تتولاها لجنة الخطط والجداول بالقسم.

o تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير.

o تحديث مصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.



ج ) وصف المقرر:

1- المواضيع المطلوب بحثها وشمولها




الموضوع
عدد الأسابيع
ساعات الاتصال

النص الأول: الحياة هدف و إرادة
01
02

علامات الترقيم
01
02

الكتابة بالحاسوب
01
02

المعاجم العربية
01
02

النص الثاني: إهمال المطالعة جناية على الثقافة
01
02

كتابة الفقرة والمقالة
01
02

النص الثالث: كنوز مرصودة
01
02

التلخيص والخلاصة
01
02

النص الرابع : الترويح بشئ من التباريح
01
02

كتابة التقارير
01
02

كتابة السيرة الذاتية
01
02

النص الخامس: حافظ على المسافة
01
02

كتابة الرسالة الإدارية
01
02




2- مكونات المقرر (مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة
الدروس الخاصة
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية
أخرى

13
-
-
-




3- دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي، وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع): 30 ساعة.



4- تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم:

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.



أ- المعـرفـة



(1) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:



o معرفة استخدام المعاجم العربية والإفادة منها

o معرفة استخدام علامات الترقيم استخداما صحيحا

o تعلم أصول كتابة الفقرات، والمقالات، والتلخيصات، والتقارير، والرسائل الإدارية، والسيرة الذاتية، وغير ذلك من أنواع الكتابة الوظيفية.

o اكتساب مهارات الفهم والاستيعاب ، والحوار ، والتحدث بالعربية الفصحى.

o تصحيح الأخطاء اللغوية والأسلوبية الشائعة.



(2) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة



o المحاضرات

o المحادثة والحوار

o تحليل النصوص

o أوراق نشاط

o التطبيقات العملية

o القراءة الشفوية

o البحث العلمي ( الرجوع للمصادر والمراجع، وبعض مواقع الشبكة العالمية )

o الواجبات المنزلية



(3) طرق تقويم المعرفة المكتسبة

o الاختبارات التحريرية

o تقويم الواجبات المنزلية

o المشاركة أثناء المحاضرات

o التقويم المستمر

o المحادثة والحوار




ب - المهارات المعرفية (الإدراكية)




1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

o مهارة استخدام المعجمات العربية.

o مهارة الكتابة الإملائية الصحيحة.

o مهارة صياغة العبارة السليمة نحوًا وصرفًا وأسلوبًا.

o مهارة الكتابة بالحاسوب.

o مهارة التعبير الشفهي والشجاعة الأدبية




2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

o التدريب العملي.

o التمارين.

o الاطلاع على المراجع وبعض المواقع الإلكترونية.



3- طرق تقويم المهارات المعرفية المكتسبة:

o التطبيقات العملية.

o التمارين الكلامية والكتابية.

o الواجبات والتكاليف الأسبوعية.



ج- مهارات العلاقات الشخصية والمسؤولية




1- وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

o القدرة على العمل في مجموعات لإدارة الحوارات والإدلاء بالرأي.

o القدرة على العمل بشكل مستقل لأنجاز ما يطلب من تكاليف.

o القدرة على تبني الآراء والدفاع المنطقي والعلمي عنها.

o القدرة على اتباع الطرق المنهجية في الكتابة الوظيفية.



2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

o التكليف الجماعي.

o التكاليف الفردية.

o الحوار والمناقشة الجماعيان.



3- طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسؤولية:

o تقويم الأعمال الجماعية بشكل دوري.

o تقويم الأعمال الفردية بشكل دوري.

o المناقشات الجماعية وتحليل الأخطاء وتصحيحها.



د- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):



1- وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

o القدرة على استخدام الحاسب الآلي في الطباعة والتحرير.

o القدرة على البحث في الأنترنت والإفادة من المواقع ذات الصلة المقرر.



2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

o الشرح من خلال النصوص الواردة في مفردات المقرر والتطبيقات الملحقة بها.

o الإجابة عن التمرينات التي تعالج قضايا الرسم الكتابي واللغة ووالحوار والمحادثة والفهم والاستيعاب.

o إعطاء التكليفات والواجبات المنزلية.



3- طرق تقييم اكتساب الطلاب لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

o تقويم التطبيقات العملية.

o تقويم التمرينات.

o تقويم التكليفات والواجبات.



هـ - المهارات الحركية:



1- وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

o الكتابة بخط حسن .

o التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .







2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

o تدريب الطلاب على الإلقاء .

o تدريب الطلاب على الكتابة بخط حسن من خلال التعريف بكيفية إمساك القلم، وكتابة كل حرف، ثم كتاب الجمل والعبارات بخط الرقعة ؛ إذ هو أهم الخطوط التي تستعمل بسرعة .



3- طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

o الاختبار الشفوي.

o الاختبار التحريري.

o الملاحظة في أثناء النقاش والحوار مع زملائهم.

o التقويم المستمر.

o فحص التصحيح الذي قام به عضو هيئة التدريس

o قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين.

o القيام بواجبات إضافية أو أساسية.

o تبادل التدريس بين الزملاء كل زميل يدخل شعبة زميله.

o تبادل التصحيح لعينة من الاختبارات أو الواجبات بين الزملاء الذين يدرسون المقرر نفسه.



4- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:

رقم التقييم
طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي إلخ
الأسبوع المستحق
نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

1
تمرينات، واجبات، تكليفات
4، 6، 8
10%

2
الاختبار الشهري الأول
07
15%

3
الاختبار الشهري الثاني
13
15%

4
الاختبار النهائي
16
60%










و - الدعم المقدم للطلبة:



الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت، الساعات المكتبية، الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

o جلوس أساتذة المقرر يومين في الأسبوع في مكاتبهم بأوقات محددة مسجلة على باب المكتب .

o استعمال أساتذة المقرر المنتدى على موقع جسور ، وبرنامج المحادثة والغرفة الصوتية .



ز- مصادر التعلم



1- الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

o المذكرة التي طرحها القسم.



2- المراجع الأساسية:

o النحو الأساسي، تأليف: محمد حماسة عبد اللطيف وآخرون.



3- الكتب والمراجع الموصى بها (الدوريات العلمية، التقارير... إلخ):

o أساسيات التحرير وفن الكتابة بالعربية، تأليف: حسين المناصرة وعمر الأمين ومسعد الشامان.

o التطبيق الصرفي، تأليف عبده الراجحي.



4- المواد الإلكترونية ومواقع الإنترنت ... إلخ:

o شبكة المستشار اللغوي.

o موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

o موقع الوراق.

o شبكة الفصيح لعلوم العربية.

o موقع فنون العربية ومهاراتها.

o موقع الدكتور محمد فجال الأكاديمي.



5- مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الحاسوب أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

o قرص مقرر التحرير العربي إعداد عمادة التعلم الإلكتروني ، وهو قرص مساعد للمقرر.



ح - المرافق المطلوبة:




متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر ... إلخ).

o جهاز عرض .

o سبورة ذكية .

o قاعة لا يقل حجمها عن 9 × 9.

o توفر أجهزة حاسب بعدد الطلاب.



1- المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات ... إلخ):

o قاعة إلكترونية .



2- أجهزة الكمبيوتر:

o جهاز حاسوب لكل طالب .



3- موارد أخرى (مثلا: إذا كان مطلوبًا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

لا يحتاج المقرر إلى ذلك



ط- تقييم المقرر وعمليات التحسين:



1- استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة وفعالية التعليم:

o توزيع استبانة على الطلاب في نهاية الفصل حول المقرر

o استطلاع آراء مدرسي المقرر حول محتوياته وجدواه وصعوبات تدريسه

o مقابلة عينة من طلاب المقرر لاستطلاع آرائهم





2- الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقويم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:



o الزملاء في القسم لأداء عضو هيئة التدريس في تقديم المقرر وفعالية الأدوات المستخدمة لتقديمه.

o المراجعة الدورية الداخلية للمقرر( لجنة الخطط الدراسية والجداول )

o التقويم الذاتي المستمر

o المراجعة الخارجية

o تقويم الأساتذة الزائرين .



3- عمليات تحسين التعليم:

o الأخذ بتوصيات نتائج المراجعة الداخلية والخارجية للمقرر

o الأخذ بتوجيهات لجنة الخطط الدراسية والجداول حول تدريس المقرر

o الأخذ بتوجيهات إدارة القسم حول أداء مدرسي المقرر بناء على الملاحظة المباشرة






4- عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى) :

o عقد ورش عمل لأساتذة المقرر.

o الاستعانة بأساتذة زائرين لتقويم المقرر.

o تحليل نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية ومعرفة موا ضع ضعف الطلاب في الكتابة والتعبير واللغة والعمل على معالجتها.

o تكوين لجنة من أساتذة القسم تتولى مراجعة عينات من الأوراق بعد تصحيحها .




5- وصف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

o مقابلة المقرر بمقررات مماثلة في أقسام مشتابهة.

o مراجعة توصيف المقرر ومفرداته بشكل دوري.

o تحديث مصادر التعلم الخاصة بالمقرر لمواكبة ما يستجد.

o تحليل النتائج الإحصائية لتقويم طلاب المقرر والإفادة من نتائجها في تحسين المقرر وتطويره.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rages.rigala.net
 
توصيف لمقررر 103 عرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توصيف مقرر 110 علر
» توصيف المقرارات الدراسية ( 101 عرب )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأستاذ : راجس الخضاري :: الفئة الأولى :: سيرتي الذاتية-
انتقل الى: